المـــلـــف الثقــافي


أفلام عبد الحليم حافظ


قائد اوركسترا وناقد وباحث ومؤرخ موسيقي - لبنان/المايســترو ســـليــم ســـحاب
قائد اوركسترا وناقد وباحث ومؤرخ موسيقي - لبنان



يقسم تراث عبد الحليم حافظ إلى قسمين كبيرين: القسم الأول: أغانيه التي غناها بأفلامه بعد بداية شهرته. والقسم الثاني: أغانيه التي غناها قبل بداية شهرته في الإذاعة، وفي برامج موسيقية إذاعية، وأغانيه الكبيرة التي غناها على المسرح بعد أن طبقت شهرته الآفاق.

وبما أن القسمين المذكورين يحتويان من الألحان والتاريخ الكثير، فقد رأيت أن أقسم الموضوع إلى دراستين منفصلتين: الدراسة الأولى، وهي التي بين يدي، وهي عن القسم الخاص بأغاني العندليب في الأفلام، على أن أترك الأغاني الأخرى التي غناها في الإذاعة وعلى المسارح لدراسة أخرى بإذن الله. وسوف أستعين في هذا المبحث بمرجع قيِّم ومهم جداً وهو «كراسة الحب والوطنية، السجل الكامل لكل ما غناه العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ»، الذي ألفه مجدي العمروسي في طبعتين: شعبية وفاخرة، كما ذكر في إهداء النسخة الفاخرة:

الصديق العزيز المايسترو سليم سحاب

لم تعجبني الطبعة الشعبية ووجدت بها بعض الأخطاء، فأصدرت هذه الطبعة الفاخرة متلافياً بعض الأخطاء السابقة، وإني أهدي إليك الطبعة الفاخرة مع كل حبي.

مجدي العمروسي

ولن أستعين بغير هذا المرجع، بالرغم من وجود مراجع هامة من تأليف المؤرخ الأستاذ محمود قاسم. المرجع الأول «موسوعة الأفلام العربية» المؤلفة من جزأين ضخمين، وموسوعة «أغاني الافلام الغنائية» المؤلفة من سبعة أجزاء ضخمة. كذلك مرجع المخرج الكبير جلال الشرقاوي «رسالة في تاريخ السينما في مصر لغاية 1961» تاريخ الكتاب المرجع، وسأكتفي بالمرجع الذي ألفه الأستاذ مجدي العمروسي، والسبب أن مجدي العمروسي كان أولاً الصديق الحميم لعبد الحليم حافظ، ثانياً كان مؤرخ سيرته الذاتية ومُلِمًا بكل تفاصيل حياته حتى الخاصة منها. وثالثاً لأنه كان الأمين الفني والقانوني على تراث عبد الحليم حافظ لكونه محامي شركة صوت الفن التي كان يملك عبد الحليم حافظ نسبة أربعين بالمائة من أسهمها إلى جانب أربعين أخرى لمحمد عبد الوهاب صاحب الشركة وعشرين بالمائة لمجدي العمروسي محاميها.

أفلام عبد الحليم حافظ

تقسم الأفلام التي شارك فيها عبد الحليم حافظ إلى قسمين: الأول، الأفلام التي شارك فيها كمغن فقط وعددها أربعة، وتلك التي شارك فيها ممثلاً ومغنياً وعددها ستة عشر فيلماً، وسوف أبدأ بالمجموعة الأولى:

  1. علاء الدين والمصباح السحري – أخرج هذا الفيلم ألفريد ريم  سنة 1951:

    دبلجه إلى اللغة العربية المخرج أحمد كامل مرسي.

    قام بدور علاء الدين تمثيلاً: شكري سرحان - وغناءً: عبد الحليم حافظ.

    ويحتوي الفيلم على أربع أغانٍ وهي: 1- ياللا قوام، 2- يا ريت صفانا يدوم، 3- ليه تخبِّي هواك، 4- الستات، بمشاركة المونولوجيست محمد جنيدي الذي قام بدور عبد الله.

  2. بعد الوداع –  إخراج أحمد ضياء الدين:

    العرض الأول 30/3/1953 – بطولة: فاتن حمامة – عماد حمدي – فريد شوقي

    الأغنية: ليه تحسب الأيام – تأليف فتحي قورة، ألحان علي فراج - غناء عبد الحليم حافظ. وهي أغنية جميلة جداً من مقام النهاوند على إيقاع التانجو، طابعها حزين حالم رومانسي.

  3. بائعة الخبز – إخراج حسن الإمام:   عُرض الفيلم سنة 1953

    بطولة: شادية، ماجدة، شكري سرحان، زكي رستم، أمينة رزق، سليمان نجيب.

    الأغنية: أنا أهواك (نظم فتحي قورة، ألحان حسين جنيد، غناها عبد الحليم حافظ مع المطربة برلنتي حسن) هي دوبلاج غنائي للممثلة ماجدة، وهو دوبلاج غنائي للممثل شكري سرحان.

  4. فجر – إخراج عاطف سالم:   تاريخ العرض: يناير (كانون الثاني) 1955

    بطولة: ماجدة، جمال فارس، عبَّاس فارس، حسين رياض.

    الأغنية: لو كنت يوم على قلبي تهون – نظم محمد الحلواني – ألحان محمد الموجي. وهي من مقام العجم ذات طابع هادئ تأملي.

    والآن نصل إلى الأفلام التي شارك فيها عبد الحليم حافظ تمثيلاً وغناءً.

  1. لحن الوفاء – إخراج إبراهيم عمارة: عرض أول: الخميس 3/3/1955 بسينما الكورسال. بطولة: عبد الحليم حافظ، شادية، حسين رياض، زوزو نبيل.

    يحتوي هذا الفيلم على مجموعة من الأغنيات التي تعكس بشكل واضح معالم الأغنية العربية الحديثة بريادة كمال الطويل ومحمد الموجي: 1- فأغنية/قصيدة «لا تلمني» (محمد علي أحمد – كمال الطويل) دليل واضح على المسار الجديد للقصيدة العربية. فهي لا تتعدى أولاً الثلاث دقائق، ثانياً إيقاعها حيوي جداً وسريع، إلى جانب استعمال آلة الماندولين في المقدمة الموسيقية ( تُذكِّر ببداية أغنية عاشق الروح لمحمد عبد الوهاب في فيلم غزل البنات 1948 وعلى نفس الآلة)، وكذلك الكورال في المقدمة وفي المذاهب عند عبارة: لا لا لا .. لا تلمني. 2- احتار خيالي (محمد علي أحمد – حسين جنيد): أغنية ذات منحى رومانسي واضح، وهو الخط الذي طوَّره ورسَّخه محمد الموجي – وإن كانت بداياته قد ظهرت في أغاني محمد عبد الوهاب في أربعينيات القرن الماضي. الأغنية دويتو وليست محاورة مباشرة بين مؤديين، بل يشارك فيها اثنان كلٌ يغني بدوره مقطعاً. الأغنية ذات جو رومانسي حالم وصريح، وتتألق الرومانسية في هذه الأغنية في جملة (مرّ بشبابي) التي تتحول إلى مذهب يتردد في الكوبليهات الأربعة. 3- على قد الشوق (محمد علي أحمد – كمال الطويل): وهي عنوان للأغنية الحديثة الفردية التي قدمها عبد الحليم حافظ. وقد كانت مع أغنية «صافيني مرة» (محمد الموجي) الصاروخ الذي أطلق عبد الحليم حافظ إلى سماء الغناء العربي وجعله بين ليلة وضحاها مطرب العرب الأول. وقد أُذيعت لأول مرة يوم الأربعاء 7 يوليو (تموز) 1954. وذكرت يومها مجلة (أهل الفن) أن شاعر الأغنية هو الشاعر الرقيق «اليوزباشي» محمد علي أحمد ولحنها الملحن المجدد كمال الطويل. 4- أحن إليك (محمد علي أحمد – محمد الموجي) بدايات رومانسيات الموجي السينمائية التي تطورت لتصبح أعمالاً درامية رومانسية كبيرة كما سوف نرى لاحقاً. وقد لحنها الموجي في الأصل لشادية. ولكنها وبعد أن سمعتها من الملحن تنازلت عنها لعبد الحليم حافظ (أخلاقيات عهد ولَّت وولَّى) وقد روى لي هذا الكلام الملحن شخصياً. 5- تعالي أقولك (فتحي قورة – منير مراد)، بداية ألحان منير مراد لعبد الحليم حافظ خاصة في الديالوجات وفي دويتاته الرائعة التي تتمتع بالخفة والمرح وجمال اللحن والتفاؤل. لحن يضج بالحياة والإشراق. 6- لحن الوفاء (محمد علي أحمد – رياض السنباطي). من دون شك أقوى أغنية في هذا الفيلم، ومن أقوى الأغنيات التي غناها عبد الحليم حافظ، ومن أجمل الديالوجات في الغناء العربي. إنها ثقالة الميزان في هذا الفيلم. فكل الأغاني في كفة وهي في الكفة الثانية. إنها إحدى أغنيات رياض السنباطي غير الكلثومية العظيمة، حيث ينطلق من عقاله فتظهر كل عناصره الفنية خارج الإطار الكلثومي: التفكير الموسيقي التأملي العميق، الرومانسية المحلِّقة، الجمل اللحنية العصرية، انتماؤه الكلي لمدرسة القرن العشرين المجددة، البناء الموسيقي الشامخ (صفة نجدها في كل أعماله قاطبة)، وأخيراً فهمه العميق للفارق الكبير بين الأصوات النسائية والرجالية، وذلك نجده بالاختلاف الكبير بين الجمل التي تغنيها شادية (خفة الدم، رشاقة اللحن وأنوثته)، ورصانة الجمل وطابعها الهادئ والرجولي في ما يغنيه عبد الحليم حافظ، وأخيراً حجمه العملاق التاريخي بجانب الملحنين الشباب المشاركين معه في تلحين أغاني الفيلم.

إقرأ المزيد



مشاركة هذا المقال

طباعة تحميل إرسل لصديق Facebook Twitter